VPS, هوستنجر

كيف تقوم بإعداد خادم VPS لاستضافة موقعك من الألف إلى الياء

عند نمو أي موقع، ارتفاع زواره، ارتفاع استهلاكه للموارد بسبب استخدام تطبيق PHP يستهلك موارد مرتفعة، يصبح من الضروري التفكير في نقل الموقع إلى استضافة VPS، إذا أن هذا النوع من الاستضافة و عكس الاستضافة المشتركة التي تتشارك فيها الموارد مع مواقع مستخدميت آخرين، فإنك على الVPS يكون لك خادم افتراضي خاص بك به موارد مخصصة لك وحدك مع إمكانية إعداده بالطريقة التي تريد و تفعيل أو تعطيل الإضافات أو الخصائص التي تريد.

لكن بالرغم من المزايا التي يقدمها الVPS، فهو يأتي بإشكاليات أيضا، أهمها أن إعداد و إدارة هذا النوع من الخوادم يتطلب معارف تقنية من المستخدم حتى يقوم بإعداد و إدارة خادمه بالشكل المطلوب، بحيث أن شركات الاستضافة تقدم نوعين من خوادم الVPS، الخوادم المدارة و الخوادم الغير مدارة. بالنسبة للنوع الأول فهو يعني أن الشركة توفر لك الخادم مع نظام التشغيل (لينكس غالبا) و لوحات تحكم إن توفرت و فقط، و يبقى عليك أنت عمل كل شيء من إعداد و إدارة الخادم و نقل موقعك، كما أن الدعم في هذه الحالة لا يكون مقدما بخصوص ما يوجد داخل الخادم من إعدادات، أما النوع الثاني فيعني أن الشركة تتكفل بكل شيء و تقوم بتوفير الدعم حتى على إعدادات الخادم.

في هذا الموضوع سنقوم بشرح كيفية إعداد خادم VPS من أجل استضافة مواقعك. بطبيعة الحال هناك لوحات تحكم كcPanel، Webmin، ISPConfig … و التي تسهل العملية كثيرا، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن لوحات التحكم هذه تستهلك أيضا من موارد الخادم من رام و وحدة المعالجة، و بالتالي ارتأينا أن لا نستخدم أية لوحة تحكم في هذا الشرح.

سنقوم بتطبيق هذا الشرح على خادم VPS من شركة هوستنجر التي تقدم خوادم غير مدارة و بالتالي فهي معقولة الأسعار. بإمكانك حجز VPS على نفس الشركة من خلال هذا الرابط حتى تحصل على سعر مميز، أو إذا كان لديك خادم من شركة أخرى فبإمكانك التطبيق عليه بدون مشاكل.

1. الاتصال على الخادم

2. إعداد الاستضافات الافتراصية

3. ربط النطاق بالخادم

4. تثبيت و إعداد خاصية FTP

5. رفع الملفات

6. إنشاء قواعد البيانات

7. تثبيت و إعداد MySQL و phpMyAdmin

تعليقات

[fbcomments]
shares