إستضافات

تعتبر الاستضافة من أهم العناصر الضرورية لصاحبي المواقع أو الويبماسترز، و الاختيار الخاطيء للاستضافة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل لك كصاحب موقع خصوصا إذا كانت الاستضافة ضعيفة و بها مشاكل مما يؤدي إلى فقدان الزوار و كذا ترتيب الموقع في محركات البحث.

في هذا المقال بإذن الله سنقوم باستعراض مختلف المعايير التي يجب عليك الاعتماد عليها من أجل اختيار الاستضافة المناسبة للموقع الخاص بك بحيث تكون على علم بما يجب عليك الانتباه إليه.

1- السعر

نظرا لتعدد شركات الاستضافة المتواجدة حاليا على الإنترنت، فقد أصبح هناك تحسن ملحوظ في أسعار هذه الخدمة و الذي كان سببه تنافس الشركات من أجل جذب أكبر عدد من الزبناء. ما يهمك أنت كزبون هو أن تحصل على أفضل عرض من ناحية السعر، بدون إغفال جانب جودة الخدمة بطبيعة الحال، لأن استضافة بسعر منخفض لا يعني بالضرورة أن استضافة جيدة، لذا لا تدع تدني سعر الاستضافة أن يكون العامل الوحيد الذي تعتمد عليه من أجل اختيار خدمة الاستضافة.

الأمر الثاني بالنسبة لعامل السعر و هو تكلفة التجديد. ما يجب أن تنتبه إليه هو أن معظم شركات الاستضافة الآن تقوم بتسويق خطط الاستضافة بأسعار تفضيلية مخفضة، و لكن عندما يأتي وقت التجديد تتفاجئ بأن سعره مختلف عن السعر الذي قمت بالشراء به. هذا الأمر معمول به في عالم استضافة المواقع و بالتالي لا يجب أن يقلقك كثيرا، لكن ما يجب عليك القيام به هو الاستفسار عن سعر التجديد من خلال موقع الاستضافة أو الدعم الخاص بهم حتى ترى إذا كان السعر يناسبك أم لا و حتى لا تتفاجأ فيما بعد.

2- الموارد

بالنسبة للموارد فالأمر أكثر تعقيدا بحكم أن هناك سوء فهم كبير للعديد من المفاهيم، و لكن سنحاول تبسيط الأمر بقدر الإمكان.

عندما نتحدث عن الموارد فنحن نقصد موارد الخادم و التي يستهلكها موقعك عند رفعه و استقبال الزوار عليه، بمعنى آخر فكل عملية تتم على الموقع فهي تستهلك موارد معينة من الخادم.

عند بحثك عن استضافة لموقعك، قد تجد بعض شركات الاستضافة التي تسوق منتجاتها تحت خاصية الموارد الغير المحدودة، و لكن هذا لا يجب أن يغريك أو يلعب دورا في قرارك حول شركة الاستضافة تلك، لأنه عليك فهم أمر واحد، و هو أنه لا توجد أبدا موارد غير محدودة، بحيث أن جميع الشركات التي تذكر هذا الأمر على مواقعها دائما ما ترفقه بسياسات استخدام تشرح ما يقصدونه من لا محدودية الموارد، و غالبا هذا يعني أنه بإمكانك استخدام الموارد بدون أن تكون هناك حدود معلنة لكن في النظام هناك حدود لا يمكنك أن تتجاوزها. كمثال على ذلك، فقط يظن شخص ما أنه بما أن الموارد غير محدودة فبإمكانه مثلا استضافة موقع رفع ملفات، و هذا غير صحيح، فبمجرد أن تستهلك مساحة تخزين كبيرة ستتواصل معك الشركة بهذا الخصوص و تطلب منك تقليص المساحة المستخدمة.

أمر الموارد لا يجب أن يقلقك كثيرا، خصوصا أن جميع شركات الاستضافة توفر خاصية الترقية التي سيمكنك أن تلجأ إليها عندما تحتاج لموارد أكثر. يجب عليك فقط أن تقوم بتقدير الموارد التي سيحتاجها موقعك في البداية، و عدد المواقع التي تريد استضافتها ثم تختار الخطة التي تستجيب لهذه المعايير.

3- الدعم الفني

سيكون فريق دعم الاستضافة أول سند لك عندما تواجهك مشاكل أو مصاعب عند إنشاء أو إدارة الموقع الخاص بك، لذا من الضروري أن تبحث عن شركة الاستضافة التي تتوفر على فريق دعم سريع ومتجاوب.

لكن من الضروري الإشارة إلى أمر مهم، فبالنسبة للدعم المقدم من طرف شركات الاستضافة فهو يقتصر بالأساس على خدمة الاستضافة فقط، أي مشاكل الخوادم، السرعة، سقوط الموقع، و ما إلى ذلك، أما المشاكل المتعلقة بالموقع نفسه، كمشاكل الإعدادات، مشاكل الكود و البرمجة و غيرها ففي أفضل الأحوال سيقوم الدعم بمحاولة المساعدة أو البحث على الانترنت و تزويدك بروابط شروحات لمساعدتك على حل المشكل.

4- الضمانات

الضمانات و بشكل مختصر هي مدة تقدمها لك شركة الاستضافة و التي تكون لك القدرة خلالها على طلب إلغاء عملية الشراء و استرجاع المبلغ الذي دفعته. طول هذه المدة يختلف من شركة استضافة إلى أخرى، لكن يجب عليك الانتباه إلى أن هذا الضمان لا ينطبق على جميع الخدمات التي تقدمها هذه الشركات، فمثلا هناك بعض الشركات التي لا توفر هذه الخاصية على النطاقات. لذلك يجب عليك دائما الاطلاع على سياسة استرجاع الأموال الخاصة بشركة الاستضافة التي أنت بصدد التعامل معها.

5. المجانيات

من منا لا يحب المجانيات؟ تتنافس شركات الاستضافة فيما بينها من أجل توفير أكبر عدد من المجانيات لمستخدميها، و بحسب تجربتنا في المجال فإن المنتج الذي توفره هذه الشركات بالمجان يكون في الغالب عبارة عن نطاق عند حجزك للاستضافة. الأمر الذي يجب الانتباه إليه هو أن النطاق يكون مجانيا للسنة الأولى فقط و يكون من الضروري تجديده بمقابل عندما تنتهي مدة صلاحيته.

المنتج الآخر الذي من الممكن أن تجده بالمجان عند حجز الاستضافة هو شواهد SSL و التي يمكنك أن توفرها الشركات بشكل غير محدود في حال شواهد Let’s Encrypt، أو تحصل على شهادة واحدة فقط و يكون مطلوبا منك الدفع للحصول على شواهد إضافية.

القاعدة العامة فيما يخص هذا المعيار هو أنه كلما كان عدد المجانيات أكبر كلما كان الأمر أحسن، و خصوصا شواهد SSL إذا كنت تتوفر على مواقع عديدة مسبقا أو كنت تنوي استضافة أكثر من موقع.

هذه تقريبا أغلب النقط و المعايير التي يجب عليك الانتباه لها من أجل اختيار أفضل استضافة لموقعك. قد يظهر أن الأمر صعب لحد ما، لكن لا يجب أن تعطي للأمر أكثر من حقه خصوصا إذا كنت مبتدئ، لأنه مهما كانت الاستضافة التي ستختار، تستطيع التعلم و صقل مهاراتك عليها ثم بعد لو أحسست أنه بإمكانك إيجاد أفضل منها يمكن الانتقال إلى استضافة أخرى بدون مشاكل.

و أخيرا بإمكانك الاطلاع على قائمة افضل استضافة لموقعك و إختيار تلك التي تناسبك من ناحية المميزات، الأسعار، و كذا التخفيضات.